الجمعة، 2 أبريل 2010

الشيخ سلمان العوده يكفر طاقم طاش ماطاش

نتقد الداعية السعودي الشيخ سلمان بن فهد العودة المسلسل السعودي "طاش ماطاش" مؤكداً أن الاستهزاء بالدين والقيم الدينية والقرآن والسنة (كفر) مصداقاً لقوله تعالى: "لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم" لكنه قال: "وأما الاستهزاء بالمتدينين فهو أمر معيب ويؤاخذ عليه صاحبه، وهو درجات أيضاً".
وشدد على أن رمضان يعتبر شهراً مقدساً له خصوصية، الأمر الذي يستلزم مراعاة هذا الجانب لدى المتلقي من القنوات، والمنتجين للبرامج الفضائية أيضاً، "في الوقت الذي تحفل فيه العديد من الفضائيات العربية في رمضان بالمسلسلات والبرامج الرمضانية التي وجدت في (الإرهاب) وجبة دسمة لتناولها وتسليط الضوء عليها".
وشدد على ضرورة الهدوء والرفق في المعالجة سواء من هذه المسلسلات أو من منتقديها، مستشهداً بقوله عليه الصلاة والسلام "إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله".
وقال "لنعبر عن رأينا بالكلمة الطيبة، الصالحة، الهادئة، والقوية الواضحة، ولا نظن أننا أمام استثناء من هذا الحديث الذي يؤكد على الرفق. النقد مطلوب، نقد المجتمعات، والحكومات، والجماعات الإسلامية، والخطاب الديني، ونقد الممارسات الاجتماعية، لكن هذا النقد يجب أن يضبط بأسس وضوابط يلتزم بها ولا يتجاوزها، كقيمة العدل مثلاً فالعدل واجب في النقد، والله تعالى يقول: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا)".
وضرب الشيخ سلمان مثلاً بنقد من يوصفون بالإرهابيين مؤكداً أنه ليس من العدل تسميتهم بالخوارج، أو تكفيرهم، "لأنهم من الكفر هربوا وإن كانوا وقعوا في حرمات كبيرة، ووقعوا في دماء الأبرياء".
وفي ذات السياق نبّه العودة إلى ضرورة احترام الآخرين، "حتى لا يتحول النقد إلى ازدراء واحتقار واستخفاف بالآخرين وتحميلهم مالا يحتملون أيضاً".
ويرى الشيخ سلمان العودة أن الاستفزاز وعدم الاتزان في المعالجة قد يؤجج العنف، "فحوادث العنف في بعض البلدان الإسلامية يشارك في صناعتها أكثر من طرف، الطرف المتطرف الذي يحمل السلاح والفكر الهدام، والطرف الآخر الذي يستفز في القول أو الفعل مما يحرض ويحرك الناس نحو هذه الأشياء، ورجال الإطفاء لا يطفئون النار بالنار. وأردف: "علينا ألا نستجيب للاستفزاز، وعلينا أن نبحث عن ذرائع للهدوء والحكمة".
وحذّر الشيخ سلمان من استخدام ألفاظ التكفير أو التهديد بالقتل في معالجة هذه القضايا، مشيراً إلى أن إقحامها هنا لا يخدم أي طرف وتنقل القضية إلى جانب آخر.
وانتقد الانهماك في ردود الفعل "وكأنه ليس لدينا إلا هذه القضية، علينا أن نعبّر عن أنفسنا بشكل واضح، السينما الأمريكية لما حاولت أن تعبّر عن المسلمين، عبّرت عنهم بصورة مشوّهة، وصورتهم على أنهم أصحاب عنف وجنس وتخلّف، بينما لو استطاع المسلمون التعبير عن أنفسهم لكان الأفضل".
التتمه

ليست هناك تعليقات: