الخميس، 29 يوليو 2010

الشيخ جماز الجماز يحرم لبس المراة للقصير امام النساء

عنوان الفتوى
[لبس القصير للمرأة]رقم الفتوى
37548تاريخ الفتاوى
30/7/1431 هـ -- 2010-07-12
السؤال
س/هل يجوز لبس "الكت " لباس بدون أكمام أو لبس القصير إلى تحت الركبة عند النساء ؟
الاجابة
ج/لايجوز لبس الكت الذي بدون أكمام ومثله القصير حول الركبة ولو كان عند النساء لأنه إظهار لمفاتن المرأة الواجب سترها وفيه تعود على ترك الحشمة ونبذ الحياء
المصدر:
http://www.aljmaz.net/index.php?opti...tid=&Itemid=35

الثلاثاء، 27 يوليو 2010

الشيخ عبدالعزيز الراجحي يحرم قتل الذباب بالكهرباء

السؤال:فضيلة الشيخ: ما حكم قتل الذباب بالصاعق الكهربائي، علما أن أجهزة الصعق منتشرة بكثير من المساجد؟الجواب:الأولى ألا يقتلها بالكهرباء؛ لأن هذا نوع من النار، لقول النبي: لا يعذب بالنار إلا رب النار يكون قتلها بشيء آخر بفليت أو ما أشبه ذلك.المصدر: http://shrajhi.com/?Cat=1&Fatawa=542

الفوزان : البوفيه المفتوح حرام وقمار !!

علي فرحان ( الوئام ) الطائفقال فضيلة الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء ان نظام “البوفية المفتوح” المنتشر في المطاعم والفنادق هو تعامل تجاري “محرم”وعلل الشيخ اجابته والتي كانت رداً على سؤال من احد الحضور في محاضرة عامة بأن كل بيع لابد فيه من وجود شرطان اساسيان وهما علم الثمن ومعرفة المبيع , والمبيع في هذا النظام غير معلوم فقد يأكل الشخص بما يعادل عشرة ريالات وقد يأكل بما يعادل مئة ريال فيكون محرماً لما فيه من جهالة وغرر وهنا وجه التحريم .

يوسف الاحمد : الولاء للوطن محرم شرعا !!!

عنوان الفتوىهل الحوار في القنوات الفضائية بين السنة والشيعة جائز؟رقم الفتوى 36629تاريخ الفتوى8/5/1431 هـ -- 2010-04-22السؤالهل الحوار في القنوات الفضائية بين السنة والشيعة جائز؟الإجابةإذا كان الحوار لأجل الدعوة إلى التوحيد والعقيدة الصحيحة وفضح الباطلفهو مأمور به شرعا.ويجوز أيضاً إذا كان يحقق مصلحة أو دفع مفسدة عن أهل السنة والجماعة.أما إذا كان من أجل التعايش الوطني مع إقرار الباطل والشرك والبدع ولبسالحق بالباطل ، وجعل الولاء للوطن أو العروبة لا الدين، فهو محرم شرعاً .قال الله تعالى:" قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكمألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دونالله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون"د.يوسف الأحمد

الأحد، 25 يوليو 2010

الشيخ الاحمد : لا يجوز استقدام العاملة المنزلية "الكافرة" إلى جزيرة العرب

طالب باستبدالهن بالمسلمات المحجبات وعدم اختلاطهن بالرجال في المنازلالأحمد: لا يجوز استقدام العاملة المنزلية "الكافرة" إلى جزيرة العرب
سبق- الرياض: أكد الدكتور الشيخ يوسف الأحمد عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنه لا يجوز استقدام العاملة المنزلية الكافرة إلى جزيرة العرب, طبقاً لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين.وأضاف "أن استقدام العاملة المنزلية لا يجوز إلا بشروط, نظراً لأنها امرأة أجنبية وستعمل في بيت أجانب عنها".وقال الأحمد لـ"سبق": إن هناك شروطاً من أجل استقدام العاملة المنزلية, منها لا بد من وجود الحاجة إلى استقدام العاملة, وكذلك يجب أن تكون العاملة المنزلية المرغوب في استقدامها مسلمة, وأن يتم استقدام محرم معها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا معها ذو محرم"، ومن يأت بها دون محرم, فإنه من التعاون على الإثم والعدوان, حيث يشمل الإثم الكفيل وكذلك المكتب الذي استقدمها. مضيفاً كذلك يجب أن تلتزم العاملة المنزلية بالحجاب, الذي أمر به الله سبحانه وتعالى, وألا تختلط بأهل البيت خصوصاً الرجال, حيث يجب ألا تأتي إلى الرجال في غرفهم أو في الصالة, أو تظهر أمامهم أو تقوم بخدمتهم.وفضل الشيخ الأحمد بأن يؤتى بكتب نافعة للعاملة بنفس لغتها, من أجل التعرف بالأحكام الشرعية وغيرها من الكتب, التي سوف تنفعها خصوصاً التي سوف تساعدها في تصحيح بعض الأخطاء التي ربما نشأت عليها في وطنها، ويجب أن يحسن إليها من أهل البيت الذي تعمل فيه ولا تظلم.

الجمعة، 23 يوليو 2010

الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء يقول ان وصول الانسان للقمر كذبة

سبق – الرياض: شكّك الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء، في وصول روّاد فضاء إلى سطح القمر, وقال إنهم ضحكوا على الناس بهذا الكلام. مضيفا "قالوا إنهم وصلوا، والآن بعضهم ينفي وصولهم إليه". متسائلاً: "مَنْ يصدقهم بأنهم وصلوا إلى القمر؟". مؤكداً أن "كل هذا القصد منه التشكيك، تشكيك المسلمين في دينهم". جاء ذلك رداً على سؤال وُجِّه إلى الشيخ الدكتور عبدالكريم الخضير عن "حُكْم الصلاة على سطح القمر؟"؛ فأجاب الشيخ الخضير – كما جاء على موقعه الرسمي على الإنترنت حرفياً –: "ما بقي إلا هذا؟! الذين ضحكوا على الناس وقالوا إنهم وصلوا إلى القمر الآن بعضهم ينفي وصولهم إليه، وحكم الصلاة بمنخفض عن الكعبة المقصود الجهة".واستكمالا للسؤال قال السائل: "فإذا وصل؟"؛ فأجاب الشيخ الخضير قائلاً: "لا، ما هو بواصل يا رجّال، كلام كله، كل هذا القصد منه التشكيك، تشكيك المسلمين في دينهم. وصلنا، ما وصلنا، مَنْ يصدقهم في الأول يصدقهم في الثاني، ثم بعد ذلك يصيرون إلى أمور الله المستعان".

الأربعاء، 21 يوليو 2010

فتوى للشيخ الدكتور خالد المشيقيح بحرمة تصفح اليوتوب!

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

فتوى فضيلة الشيخ الدكتور خالد بن علي المشيقح حفظه الله تعالى حول

حكم تصفح موقع اليوتيوب؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شيخنا الكريم أتمنى أن تكون بأتم صحة وعافية ونبلغكم حبنا لكم في الله تعالى:
السؤال: يوجد عبر الشبكة العنكبوتية موقع يسمى بموقع (اليوتيوب) وهو موقع مختص بمقاطع الفيديو ويوجد به بعض الفوائد من دروس ومحاضرات غير أن المتصفح له لابد أن يفاجأ عند تصفحه ببعض المناظر السيئة جداً من صور النساء العاريات ومناظر أدهى من ذلك أستحيي من ذكرها هنا، وكذلك يحوي الموقع على بعض الشبه التي يلقيها بعض أهل البدع ويروجون لها، فهل من نصيحة توجهونها شيخنا الكريم بهذا الصدد وهل يجوز للمسلم الحريص على دينه أن يتصفح مايريد في هذا الموقع؟
وجزاكم الله خيراً.




الاجابة


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد:
قال الله عزوجل {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً }الإسراء32 فالله عزوجل لم يقل في هذه الآية ولا تزنوا، وإنما قال ولا تقربوا الزنا ففي هذا النهي عن الزنا وكذلك النهي عن كل طريق ووسيلة تؤدي إلى الوقوع فيه، ووقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن قال : من سمع بالدجال فلينأى عنه) أي فليبتعد عنه، ومن قواعد الشريعة المقررة قاعدة سد الذرائع ،
فنصيحتي للمسلم الحريص على دينه ألا يقرب مثل هذه المواقع التي تعرض الأفلام والمناظر السيئة وأن يتجنب كل الطرق التي تؤدي من خلالها إلى أمر محرم سواء تعلق ذلك بشهوات كمشاهدة النساء وسماع الغناء أو تعلق ذلك بشبهات في الدين كأقوال أهل البدع فإذا كان هذا سيجره إلى مثل هذه الأشياء فإن الوسائل التي تؤدي إلى محرم تكون محرمة .
فعلى من كان يدخل لمثل هذا الموقع (اليوتيوب) أن يتوب من ذلك وأن يعاهد نفسه بعدم الدخول إليه وذلك لما يعرض فيه من الأشياء المحرمة ، وأن يقتصر على الدخول على المواقع المحافظة مثل موقع اليوتيوب الإسلامي ، وكذلك موقع مشاهد ، ونحوها ففيها الخير الكثير.
والله أعلم





الأحد، 11 يوليو 2010

الشيخ الاحمد وصف من يروجون للاختلاط بـ"خونة الله ورسوله" الاختلاط "

وصف الشيخ الدكتور يوسف الأحمد عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض الاختلاط بأنه "البوابة الرئيسية لفساد المجتمع"، وشن هجوما شديدا على من وصفهم بـ"خونة الله ورسوله" ممن يروجون للاختلاط، والذين قال إنهم يغيرون الإسلام إلى "الإسلام الأميركي المودرن".

وقال خلال محاضرة له بجامع الشيخ عبد العزيز بن باز في العريجاء بالرياض بحسب تقارير أعلامية ضمن سلسلة المحاضرات وتشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية، إن "الاختلاط هو البوابة الرئيسية لفساد المجتمع".

و خاطب الأحمد الحضور "لماذا الاختلاط ولماذا يحرص المنافقون عليه؟. ذلك كله يصب في اتجاه تغريب المرأة وإفساد عقيدتها ودينها".

وأضاف أن ما يجري و"راءه هؤلاء المنافقون هو تغيير الإسلام و تبني 'الإسلام الأميركي المودرن' اللين للوصول إلى مطالبهم من هذه الجوهرة المصونة"، مشيرا الى انهم "يريدون تخليص هذا البلد "السعودية" من الحكم بالشريعة إلى دين الحرية المطلقة لشخصية الفرد".

وقال إن هناك "فئة من الناس تبحث عن الاختلافات والأقوال الضعيفة في الكتب ليبرروا الاختلاط وإرضاع الكبير " ..."".

وقال "هؤلاء هم المنافقون أعداء الدين وهؤلاء النكرات هم من يأتون ليستهزئوا بالرسول عليه الصلاة والسلام وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.. يريدون أن نتنازل عن ديننا لإرضاء الكفار".

وذكر الأحمد أن توظيف المرأة لابد أن يكون بشروط أن تكون محجبة وغير متزينة ويكون هناك ضوابط. وتابع أن "هناك من يريدنا مثل الكفار والغربيين ومع أن في الغرب الأمر مفتوح".

ورأى الأحمد أن "الخونة الذين يريدون أن تكون المرأة سكرتيرة عند المدير وأن يكون هناك فريق كرة قدم وطائرة وسلة نسائي هؤلاء الخونة يخونون الله ورسوله ويخونون المجتمع والوطن".

وأوصى الشيخ الاحمد "المذبذبين والمنافقين أن يتقوا الله وأن يراجعوا حساباتهم مع أنفسهم ويتذكروا القبر وظلمته والنار وحرارتها ، وأنهم موقوفون أمام الله، وأن الدنيا فانية". "يو بي أي"

http://saudiclock.com/dim/news-action-show-id-7442.htm

البراك يصف الصحفيين بـ جنود الشيطان ويفتي بلبس العباية للنساء حتى مع النساء

قل الشيخ عبدالرحمن البراك المعركة ضد فتاواه التي أثارت الجدل إلى مرمى الصحافة، إذ وصف الصحافيين بأنهم «جنود الشيطان». وقال - بعد ما نصح سائلة بعدم كشف وجهها ورقبتها أمام النساء في «مجامع الأعراس والمحافل (النسائية)والمدارس» -: «إن «جنود الشيطان» الصحافيين لا يرتضون توجه الستر وإنهم سيثورون ضده».

ووصف البراك في أحد دروسه الشرعية في الرياض أول من أمس (تملك «الحياة» تسجيلاً صوتياً لهذا الدرس)، كشف المرأة شعرها ورقبتها أمام بنات جنسها بأنه «من مداخل الشيطان». لكنه لم يمانع إن كشفته «لقريباتها وفي الجلسات المختصرة». واستنكر القاضي في المحكمة الجزائية في الرياض الشيخ عيسى الغيث ما ورد على لسان البراك من وصف للصحافيين بأنهم «جنود الشيطان».

وقال لـ«الحياة»: «لا يجوز رمي التهم فيما بيننا، وتحريض العامة بعضهم على بعض، وإنما يجب حسن الظن بالآخرين ولو خالفوا آراءنا، ما دامت الآراء ستقبل الخلاف وتعدد وجهات الترجيح الفقهي». واعتبر أن كثيراً من الإعلاميين يقومون بواجب شرعي كبير، و«في كثير من مجهودهم يعدون حقاً من المحتسبين». وقال الكاتب محمد عبداللطيف آل الشيخ إن إطلاق وصف «جنود الشيطان» على الكُتاب والصحافيين، «يدل على ضيق أفق، وبعده عن سماحة الإسلام». واعتبر المتحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن الهزاع حديث البراك «قذفاً». وقال: «إن الوزارة معنية بمتابعة وتطبيق نظام المطبوعات والنشر ونظام المؤسسات الصحافية وهذه القضية لا تندرج ضمن النظام»

http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/161861

الخميس، 3 يونيو 2010

"هيلة القصير" أخطر امرأة في القاعدة تقع في قبضة الأمن السعودي ببريدة

لرياض - خالد العوفي: القصيم - ملفي الحربي:

كشف تنظيم "القاعدة" الإرهابي في تسجيل للمدعو سعيد الشهري زعيم التنظيم في اليمن بثته "العربية" اليوم، عن هوية أخطر امرأة عضو في التنظيم ،كانت قوات الأمن ألقت القبض عليها في بريدة قبل نحو ثلاثة أشهر وهي المدعوة هيلة القصيّر "أم الرباب". وهدد الشهري بقتل شخصيات سعودية مهمة انتقاماً لاعتقالها.

وكانت مهمة هذه المرأة جمع الأموال للتنظيم والترويج لأفكاره الضالة. وكشفت مصادر عن أن آخر مبلغ حولته الى الارهابيين كان 650 ألف دولار.

يذكر أن التنظيم الارهابي الذي لجأ الى تجنيد النساء إثر الضربات الناجحة التي تلقاها على أيدي رجال الأمن ،تبنى في مقال موقّع باسم "وفاء الشهري" عبر مجلته الشهرية " صدى الملاحم" زوجة سعيد الشهري قضية "أم الرباب" التي كانت ضمن الخلية التي اعتقلتها قوات الأمن السعودية ببريدة في 24 مارس الماضي وعدد أفرادها 113 ، والتي خططت لاستهداف منشآت نفطية وأمنية في المنطقة الشرقية. ووفاء الشهري هي أول امرأة سعودية تنضم الى تنظيم "القاعدة" الاجرامي وتلقب بـ"التكفيرية".

الثلاثاء، 1 يونيو 2010

فتاوى عجائبيه لمشائخ السعودية

كم النظر إلى وجه زوجة الأخ

س _ هناك من دعاة التمدن من يجوز النظر إلى وجه زوجة الأخ ويستدلون ببعض الأدلة، مامدى صحتها وكيف يرى سماحتكم الرد عليها والتصدي لها ؟

جـ _ زوجة الأخ كغيرها من النساء الأجنبيات لا يحل لأخيه النظر إليها كزوجة العم والخال ونحوهما . ولا يجوز له الخلوة بواحدة منهن كسائر الأجنبيات ، وليس لواحدة منهن أن تكشف لأخي زوجها أو عمه أو خاله ، أو يسافر أو يخلو بها لعموم قوله سبحانه : ( وإذا سألتموهن متاعاً فسئلوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) .. الآية ، وهي عامة لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن في أصح قولي أهل العلم ولقوله سبحانه : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ) .

وقول الله سبحانه : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلـبيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ) متفق عليه ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ) . ولما في كشفها لأخي زوجها ونحوه ، ونظره إلى وجهها من أسباب الفتنة والوقوع فيما حرم الله . وهذه الأمور والله أعلم هي الحكمة في وجوب الحجاب ، وتحريم النظر والخلوة لأن الوجه هو مجمع المحاسن والله ولي التوفيق .

الشيخ ابن باز


اقتباس
حكم النظر إلى النساء

س _ هل يجوز للرجل أن ينظر إلى المرأة الأجنبية أكثر من نظر الفجأة وإذا كان لا يجوز فهل يجوز للطلاب الرجال أن يحضروا محاضرة تلقيها امرأة متبرجة أو تلبس ملابس لصيقة على جسمها بحجة التعليم ؟

جـ _ لا يجوز له النظر إليها أكثر من نظر الفجأة إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك في حالة الإنقاذ من غرق أو حريق أو هدم أو نحو ذلك أو في حالة كشف طبي أو علاج مرض إذا لم يتيسر من يقوم بذلك من النساء ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة


اقتباس
النظر إلى النساء في الحرم بغير شهوة

س _ هل يؤاخذ المرء على النظر إلى النساء في الحرم مع أنه بغير شهوة ولا تمتع علماً بأن النساء هن اللواتي يجذبن إليهن النظر ؟

جـ _ الحقيقة أن مشكلة النساء في الحرم مشكلة كبيرة لأن من النساء من يحضرن إلى هذا المكان الذي هو مكان عبادة وخضوع يحضرن على وجه يفتن من لا يفتن ، فتأتي المرأة متبرجة متطيبة وربما يبدو من حركاتها أنها تغازل الرجال ، وهذا أمر منكر في غير المسجد الحرام فكيف بالمسجد الحرام ؟! ونصيحتي لمن يسمعن ويقرأن منهن أن يتقين الله تعالى في أنفسهن وأن يحترمن بيت الله عز وجل من وقوع المعاصي فيه وعلى الرجال إذا رأوا امرأة على وجه غير سائغ ، عليهم أن ينصحوها وينهروها أو يبلغوا عنها من يستطيع منعها ونهرها ، والناس ولله الحمد فيهم خير .

لكن مع هذا نقول : إن الرجل يجب عليه أن يغض بصره بقدر المستطاع ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) . فعليه أن يغض بصره ما استطاع لا سيما إذا رأى من نفسه تحركاً لتمتع أو لذة ، فإنه يجب عليه الغض أكثر وأكثر ، والناس في هذا الباب يختلفون اختلافاً كبيراً .

الشيخ ابن عثيمين


اقتباس
حكم تعمد النظر إلى النساء في الحرم

س _ مالحكم إذا خرج الرجل إلى الصلاة في المسجد الحرام ( الجمعة ) وصلاها قريباً من مكان النساء وحصل أن نظر إلى وجوههن عدة مرات ؟

جـ _ ورد النهي عن قرب الرجال من النساء في الصلاة فخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها يعني لقربه من النساء وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها أي لقربه من الرجال ، فيحرم على الرجل أن يقصد النظر إلى النساء في المسجد ويجب على المرأة في المسجد أن تحتجب وأن تدخل في موضع لا يدخله الرجال ، هذا إن اختارت الصلاة في المسجد وبيتها خير لها .

الشيخ ابن جبرين

اقتباس
كم سلام الطالب على الطالبة

س _ أنا طالب جامعي ، وفي بعض الأحيان أسلم على الفتيات ، فهل سلام الطالب على زميلته في الكلية حلال أو حرام ؟

جـ _ أولاً لا يجوز الدراسة مع الفتيات في محل واحد وفي مدرسة واحدة بل هذا من أعظم أسباب الفتنة ، فلا يجوز للطالب ولا للطالبة هذا الاشتراك لما فيه من الفتن ، أما السلام لا بأس أن يسلم عليها سلاماً شرعياً ليس فيه تعرض لأسباب الفتنة ، ولا حرج أن تسلم عليه أيضاً من دون مصافحة ، لأن المصافحة لا تجوز للأجنبي ، بل يكون السلام من بعيد مع الحجاب ، ومع البعد عن أسباب الفتنة ، ومع عدم الخلوة ، فالسلام الشرعي الذي ليس فيه فتنة لابأس به أما إذا كان السلام عليها مما يسبب الفتنة أو سلامها عليه كذلك أي كونه عن شهوة وعن رغبة فيما حرم الله فهذا ممنوع شرعاً ، وبالله التوفيق .

الشيخ ابن باز

اقتباس
حكم مشاهدة النساء المتبرجات في التلفاز

س _ تسأل عن حكم مشاهدة النساء المتبرجات في التلفاز ؟

جـ _ لا يجوز مشاهدة النساء العاريات أو شبه العاريات أو السافرات ، وكذلك الرجال الذين قد كشفوا عن أفخاذهم لا في التلفاز ، ولا في الفيديو أو السينما ، ولا في غيرها بل يجب غض البصر والإعراض عن النظر ، لأن هذا فتنة ، ومن أسباب فساد القلوب وانحرافها عن الهدى لقول الله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون (30) وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) . وفي الحديث يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( النظرة سهم من سهام إبليس ) فالنظر خطره عظيم فينبغي الحذر منه ، وأن يصون الإنسان نفسه من ذلك ، وإنما يرى من التلفاز وغيره ما فيه مصلحة كمشاهدة الندوات الدينية ، أو العلمية ، أو الصناعية ، أو غيرها مما ينفع المشاهد ، أما كونه يشاهد أشياء محرمة فلا يجوز .

الشيخ ابن باز


اقتباس
حكم النظر إلى النساء في التلفاز

س _ ما حكم النظر للمرأة الأجنبية بالنسبة للرجل والنظر للرجل بالنسبة للمرأة أثناء مشاهدة التلفزيون ؟

جـ _ لا يجوز لأن الغالب على من يظهر في التلفزيون من النساء التبرج وكشف بعض العورة ، ومن الرجال أن يكون مثال الزينة والجمال وذلك مثار فتنة وفساد غالباً .

اللجنة الدائمة

اقتباس
حكم النظر إلى صور النساء في المجلات

س _ ما حكم النظر إلى صور النساء في الصحف والمجلات وغيرهما ؟

جـ _ ليس للمسلم النظر إلى وجوه النساء ، ولا إلى شئ من عوراتهن ، لا في المجلات ولا في غيرها لما في ذلك من أسباب الفتنة ، بل يجب عليه غض بصره عن ذلك عملاً بعموم الأدلة الشرعية المانعة من ذلك وخوفاً من الفتنة ، كما يغض بصره عنهن في الطرقات وفي غيرها ، وبالله التوفيق .

الشيخ ابن باز

هذه المسلسلات مشاهدتها حرام

س _ ماحكم استماع الموسيقى والأغاني ؟ وما حكم مشاهدة المسلسلات التي تتبرج فيها النساء ؟

جـ _ حكم ذلك التحريم والمنع لما في ذلك من الصد عن سبيل الله ومرض القلوب وخطر الوقوع فيما حرم الله عز وجل من الفواحش ، قال الله عز وجل : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين(6) وإذا تتلى عليه ءاياتنا ولى مستكبراً كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقر فبشره بعذاب أليم (7) ) . ففي هاتين الآيتين الكريمتين الدلالة على أن استماع آلات اللهو والغناء من أسباب الضلال والإضلال واتخاذ آيات الله هزواً والاستكبار عن سماع آيات الله .

وقد توعد الله من فعل ذلك بالعذاب المهين والعذاب الأليم ، وقد فسر أكثر العلماء لهو الحديث في الآية بالغناء والمعازف وكل صوت يصد عن سبيل الله ، ففي صحيح البخاري _ رحمه الله _ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) والحر بالحاء والراء المهملتين الفرج الحرام أي الزنا ، والحرير معروف وهو محرم الرجال ، والخمر معروف وهو كل مسكر وهو حرام على الجميع ، والمعازف هي آلات اللهو كالعود والطبل والطنبور ونحو ذلك كما في النهاية والقاموس ، والعزف اللعب بها والعازف المغني واللاعب بها .

فالواجب على كل مسلم ومسلمة تجنب هذه المنكرات والحذر منها وهكذا مشاهدة المسلسلات المشتملة على تبرج النساء تحرم مشاهدتها لما في ذلك من الخطر العظيم على مشاهدها من مرض قلبه وزوال غيرته ، وقد يجره ذلك إلى الوقوع فيما حرم الله سواء كان المشاهد رجلاً أو امرأة ، وفق الله الجميع لما فيه رضاه والسلامة من أسباب غضبه .

الشيخ ابن باز

اقتباس
حكم النظر إلى النساء في المجلات

س _ هل يجوز للمسلم أن ينظر إلى صور النساء على المجلات ؟ وهل الحرمة واحدة سواء نظر إليها مباشرة أم نظر إليها في المجلات ؟ أفيدونا .

جـ _ لا شك أن النظر إلى النساء المتبرجات مما يسبب الفتنة ويدعو إلى فعل الفاحشة لذلك أمر الله النساء بالتستر بقوله تعالى : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) . ولا شك أن النظر إلى الصور العارية أو شبه العارية سبب للافتتان بها وعلى هذا فيحرم النظر إلى كل صورة تسبب الفساد أو تجر إليه في الأفلام والصحف والمجلات وغيرها .

الشيخ ابن جبرين

حكم قراءة المجلات الخليعة

س _ ما حكم قراءة المجلات التي تظهر صور نساء شبه عاريات ورؤية تلك الصور ؟

جـ _ ننصح كل مسلم البعد عن الفتن وأسبابها ليحفظ عليه دينه الذي هو عصمة أمره ، ولا شك أن مشاهدة الصور شبه العارية لنساء جميلات من أقوى الدوافع إلى العهر ومقارفة الفواحش ، فإنها تبعث الهمم إلى محاولة الإتصال بأولئك أو بمن يشابههم وبذل كل وسيلة في سبيل الحصول على شيء من ذلك لقوة الدوافع .

فالأليق بالمسلم الناصح لنفسه حمايتها وحفظها عن كل ما يقدح بسلوكه .

الشيخ ابن جبرين

اقتباس
حكم إقتناء صور النساء

س _ بعض الناس يقتني صور النساء الأجنبيات وينظر إليها ويستمتع بذلك بحجة أن هذه صور وليس حقيقة ، فما حكم الشرع في ذلك ؟

جـ _ هذا تهاون خطير جداً وذلك أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء كان ذلك بواسطة وسائل الإعلام المرئية ، أو بواسطة الصحف أو غير ذلك ، فإنه لا بد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل ، تجره إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شئ مشاهد ، ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن ، أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو في صحف أو غيرها ، لأن في ذلك فتنة تضره في دينه ، ويتعلق قلبه بالنظر إلى النساء ، فيبقى ينظر إليهن مباشرة ، والله أعلم .

الشيخ ابن عثيمين

النظر إلى النساء في وسائل الإعلام المتنوعة



س _ ما حكم النظر من قبل الرجال في وجوه وأجسام النساء الممثلات أو المغنيات المعروضة على شاشات التلفزيون أو السنما أو الفيديو أو الصور على الورق ؟

جـ _ يحرم النظر إليها لما يترتب على ذلك من الفتنة بها والآية الكريمة من سورة النور وهي قوله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ) . تعم النساء المصورات وغيرهن سواء كن في الأوراق أو في شاشات التلفاز أو غير ذلك .

الشيخ ابن باز

حكم مكالمة المرأة في الهاتف

س _ ما لحكم فيما لو قام شاب غير متزوج وتكلم مع شابة غير متزوجة في التلفون ؟

جـ _ لا يجوز التكلم مع المرأة الأجنبية بما يثير الشهوة كمغازلة وتغنج وخضوع في القول سواء كان في التليفون أو في غيره لقوله تعالى : ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) . فأما الكلام العارض لحاجة فلا بأس به إذا سلم من المفسدة ولكن بقدر الضرورة .

الشيخ ابن جبرين

حكم المراسلة بين الجنسين

س _ إذا كان الرجل يقوم بعمل المراسلة مع المرأة الأجنبية وأصبحا متحابين هل يعتبر حراماً هذا العمل ؟

جـ _ لا يجوز هذا العمل فإنه يثير الشهوة بين الإثنين ويدفع الغريزة إلى التماس اللقاء والإتصال وكثيراً ما تحدث تلك المغازلة والمراسلة فتناً وتغرس حب الزنى في القلب مما يوقع في الفواحش أو يسببها فننصح من أراد مصلحة نفسه وحمايتها البعد عن المراسلة والمكالمة ونحوها حفظاً للدين والعرض ، والله الموفق .








الشيخ عوض القرني يفتي بقتل الاسرائيـليين اينما وجدوا

(CNN)-- واصلت الصحف العربية تركيز اهتمامها على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، والتي قالت إن "ضحاياها زادوا على 300 شهيد وأكثر من ألف جريح."
وقال عدد من الصحف العربية اليومية إن حصيلة القتلى والجرحى "مرشحة للارتفاع بعد أن حشد الجيش الإسرائيلي مدرعاته واستدعى الاحتياط في تحضير لعملية برية وشيكة."
قرب الاجتياح البري
وقالت صحيفة "الحياة" اللندنية "في اليوم الثاني من المذبحة التي ينفذها الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة، تواصلت التظاهرات والمسيرات الحاشدة والغاضبة في مدن عربية وغربية للمطالبة بوقف العدوان."
وأضافت الصحيفة "فيما بدا أن إسرائيل تستعد لتوسيع عملياتها العسكرية لتشمل هجوماً برياً واسعاً، تواصلت التحركات الديبلوماسية العربية في وقت تأكد ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعهم الاربعاء المقبل للبحث في الاجراءات المناسبة لوقف العدوان، تمهيداً لاتخاذ قرار بشأن القمة الطارئة التي دعت اليها قطر وسورية ولقيت تحفظ مصر."
وتابعت "أعطت الحكومة الإسرائيلية إشارات إلى أن عملية «الرصاص المنهمر» ما زالت في «بدايتها» وأنها قد «تتدحرج» إلى عملية برية واسعة، إذ قررت استدعاء 6500 جندي من الاحتياط، كما بدأت قوات كبيرة من سلاح المدرعات بالتوجه إلى الحدود مع قطاع غزة لدعم قوات المظليين."
وقالت الصحيفة "تعززت هذه التكهنات بإعلان وزير الدفاع ايهود باراك انه يتوقع ان تستمر العملية اسابيع كثيرة، في وقت دعا رئيس الحكومة المستقيل ايهود اولمرت «الجبهة الداخلية إلى إبداء أكبر قدر من العزيمة والصمود» من أجل إعادة الهدوء لسكان الجنوب."
وبحسب الصحيفة، فإن التضامن الشعبي في البلدان العربية والغربية مع قطاع غزة "كان كبيرا ولافتا، اذ تظاهر الالاف في بلدان عدة للتنديد بالعمليات الاسرائيلية، فيما توعدت جماعة «الاخوان المسلمين» في مصر بتوسيع احتجاجاتها ما لم يتوقف العدوان."
فتوى بإهدار دماء الإسرائيليين
وفي السياق نفسه، قالت صحيفة "القدس العربي" إن رجل دين سعودي أفتى "بجواز ضرب المصالح الإسرائيلية في كل مكان حول العالم، مؤكدا أن الإسرائيليين يجب أن تسيل دماؤهم كما تسيل دماء الفلسطينيين في غزة."
ونسبت الصحيفة إلى الداعية عوض القرني قوله "افتي فتوى شرعية بأن المصالح وكل ما له صلة بإسرائيل هو هدف مشروع للمسلمين في كل مكان". وأضاف أن "معاني أحاديث الجسد الواحد والبنيان المرصوص لن تتحقق الا بهذه التحركات (...) يجب ان يكونوا (الاسرائيليون) اهدافا وتسيل دماؤهم كما تسيل دماء إخواننا في فلسطين. ويجب ان يمسهم القرح اكثر مما مس اخواننا من القرح."
وهاجم القرني الحكومات العربية متهما إياها بالتواطؤ. وقال "لولا التخاذل العربي وضلوع بعض الحكومات العربية في هذه المؤامرة لما تجرأ الصهاينة على القيام بهذه المجزرة" بحسب الصحيفة.
وأشار إلى زيارة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني "قبل أيام إلى مصر وأخذها بالاحضان من قبل المسؤولين المصريين أمام الكاميرات وتأكيدها أن الاوضاع في غزة ستتغير، وعدم الرد عليها من قبل المسؤولين المصريين جزء من المؤامرة."
وقال القرني إن "واشنطن بصمتها ودعمها للمذبحة الإسرائيلية ستدمر مستقبل البشرية، فضلا عن العلاقات بين المسلمين والغرب"، مؤكدا للإدارة الإمريكية الجديدة أن "مصالح أمريكا الحقيقية هي مع مليار مسلم (...) وما أصابكم من بلاء وكوارث هو بسبب ظلمكم ودعمكم للظلم." وفقا للصحيفة.


http://arabic.cnn.com/2008/middle_ea...rab/index.html


الأحد، 30 مايو 2010

الشيخ المتطرف سعود الشهري يقيم دعوى على وزارة الاعلام لسماحها بالاغاني والمسلسلات

حصلت "إيجاز" على نسخة كاملة من دعوى "سعود بن ناصر الشهري" التي تقدم بها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة عسير، بخصوص "تجاوزات الوزارة في جميع وسائلها (المرئي والمقروء والمسموع) ومخالفتها للنظام الأساسي للحكم والشريعة الإسلامية" كما جاء في نص موضوع الدعوى.
وتضمنت الدعوى أمثلة ونماذج موثقة بالعديد من المرفقات التي أشار إليها "الشهري" في دعواه، حيث ذكر أنه أرفق نسخا من مقالات صحفية وصور، إضافة إلى "سيديات"، توثق ما ذكره في الدعوى من مخالفات.
وتضمنت دعوى "الشهري" نماذج خطيرة للتطاول من بعض الكتاب على الذات الإلهية كما وقع في حوار ببعض القنوات مع بعض الإعلاميين الذين لهم توجه منحرف؛ وصل بهم إلى القدح في الذات الإلهية، كما جاء على لسان صاحب مقولة (إذا منعت وزارة الإعلام شيء ربك ما يقواها) تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.
وكذلك التطاول على مقام النبي صلى الله عليه وسلم، إلى حد وصف بعض المفترين له بالوحشية والعلمانية، صلى الله عليه وسلم، وحاشاه مما قالوا.
كما أشارت الدعوى إلى امتلاء وسائل الإعلام المتنوعة بصفة عامة بالأعمال الهابطة من مسلسلات وأفلام، تقوم على التبرج وإثارة الفتنة وخدش الحياء، بل ويحث بعضها على الرذيلة وأنواع الانحرافات والشذوذ.
وأكد "الشهري" في دعواه أن هذه الانحرافات الخطيرة تخالف الأوامر الصادرة والأنظمة المرعية بالبلاد، كالنظام الأساسي للحكم الذي جاء في المادة السابعة منه: "يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم, وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة.
وفيما يلي النص الكامل لدعوى الشهري التي جاءت في حوالي 4 صفحات:
سعادة رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة عسير سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المدعين: سعود بن ناصر حميدي الشهري
المدعى عليها: وزارة الثقافة والإعلام.
موضوع الدعوى: تجاوزات الوزارة في جميع وسائلها المرئي والمقروء والمسموع مخالفتها للنظام الأساسي للحكم والشريعة الإسلامية.
أسباب الدعوى: من الناحية الموضوعية:
فبعد إطلاعنا على وسائل الإعلام السعودي والمتمثلة في الإعلام المقروء والمرئي والمسموع تبين أنها تخالف الأوامر الصادرة والأنظمة المرعية كالنظام الأساسي للحكم والذي جاء في المادة السابعة منه (يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله وسنة رسوله, وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة) ولكوننا أصاحب مصلحة شرعية ونظامية بالاطلاع على وسائل الإعلام السعودي واقتنائها كوننا من أبناء هذا البلد واستنادا إلى الأمر السامي الكريم رقم (133/م) وتاريخ 6/1/1427هـ فإننا ندعي بما يلي.
أولاً: الإعلام المرئي: نشرت وزارة الإعلام في التلفزيون في قنواته الرسمية ومن ذو فترة برامج ماجنة مخالفة للشرع والنظام تخدش بالحياء بل تحث على الرذيلة منها على سبيل المثال:
انتشار المسلسلات الهابطة التي بها نساء متبرجات بكامل زينتهن وتحدثهن بشكل يثير الفتنة والله عز وجل يقول: (ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض).
إقحام المرأة بكل جرأة في أغلب أعمال الإعلام حتى في التعليقات والأخبار الرياضية مع وجود الشباب المؤهلين لهذه الأعمال والتي هي من اختصاصهم ويجيدونها بكل إتقان.
السماح القنوات التي تدعو للرذيلة بالانتشار في المملكة والتي كانت سبباً رئيسياً لانتشار بعض الظواهر في المجتمع مثل (الجنس الثالث، تمرد النساء والتي أصبحت ظاهرة في المجتمع, التحرش الجنسي بين الجنسين, زنا المحارم).
كذلك السماح لتلك القنوات بعمل حوارات مع بعض الإعلاميين الذين لهم توجه منحرف حتى وصل بهم الأمر إلى القدح في الذات الإلهية كما جاء على لسان الكاتب عبدالله بن بخيت صاحب المقولة (إذا منعت وزارة الإعلام شيء ربك ما يقواها) وهذا مثبت في برنامج على قناة الاقتصادية، وكذلك سب النبي عليه الصلاة والسلام كما جاء على لسان الكاتب يحيى الأمير في مقولته (الذي وصف الرسول بالوحشية) وكذلك الاستهزاء بالصحابة الكرام وتكذيبهم والقدح في مصداقيتهم في نقل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك ما ذكره الدكتور/سعد الصويان الذي وصف النبي عليه الصلاة والسلام بأنه (علماني) وهذا في برنامج ثقافة القبيلة في السعودية والذي بثته قناة العربية وغيرهم كثير.
ثانياً: الإعلام المقروء (الصحف).
تجاوزات الصحف السعودية اليومية والمرخص لها من وزارة الإعلام كما في وبعض مقالات كتابها نورد لكم بعضاً منها:
1) الكاتب / عبد الله بن بخيت في مقاله يوم الأربعاء 22ذي الحجة 1430هـ العدد (15143) (الاختلاط وكارثة جدة) استهزاء بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم (الحمو الموت).
أ ) يتهم المشايخ والعلماء بأنه لا هم لهم إلى المرأة وأنهم يقتلون أنفسهم لا للدين ولكن للوصول إلى المرأة وهي (الحور العين).
ب ) يستهزئ بالعباءة الشرعية وأنها لفافة سوداء.
ج ) يستهزئ ببقاء المرأة في بيتها والتي أمرها الله بذلك.
د ) في يوم الاثنين 27ذي الحجة 1430هـ العدد 1514عنون مقاله (تحريم الاختلاط ابتداع في الدين) يحرض على قيادة المرأة , (يزعم أن تحريم الاختلاط يتناقض مع الإسلام) وغيره كثير كما في الأعداد التالية (15169,15153,15178,15181,15928) وروايته المشهورة والتي أخذ عليها جائزة كانت بعنوان (ترمي بشرر) وهي مدعومة من وزارة الإعلام السعودي على ما تحتوى من الرذيلة والخنا الذي ينشر باسم هذه البلاد الطاهرة.
2) الكاتب/ محمود صباغ يكتب في جريدة الوطن.
أ) في عدد (2818) يوم الثلاثاء 13/06/1426هـ عنوان المقال (سعودية معاصرة.. وجيل صاعد ) يتهكم الكاتب ويستنقص الضوابط الشرعية والأخلاقية والنظامية في المملكة.
ب ) في عدد (3182) الثلاثاء جمادى الآخرة 1430هـ عنوان المقال (تستاهل الحب نجدية) يستهزئ الكاتب بالحجاب الشرعي ويستنقص لكل من لبست والتزمت بالحجاب الشرعي.
3) الكاتبة حليمة مظفر تكتب في صحيفة الوطن.
أ ) في عدد (2815) السبت 10/جمادى آخر1429هـ بعنوان (للحد من الفقر.. أوقفوا تعدد الزوجات ) وهذا فيه قدح في العقيدة حيث ربطت الفقر بتعدد ونسيت أو تناست الكاتبة قول الله تعالى ( رزقكم في السماء وما توعدون ) وقول الرسول صلى الله علية وسلم ( تزو جو الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم... الحديث).
ب ) في عدد (3469) الثلاثاء 14/ربيع الاخر1431هـ (هل النساء فتنة) الكاتبة تشرح بما يوافق مزاجها في محاولة منها لتضليل نساء المسلمين.
ج ) في عدد (3463) الأربعاء 8ربيع آخر بعنوان (متى.. معهداً للموسيقى ودار للأوبرا السعودية) تدعو وتطالب وتنشر ما هو محرم وممنوع شرعاً ونظامناً.
د ) في عدد (4371)الخميس 16ربيع آخر 1431هـ بعنوان (لماذا أكثر أهل الأنبياء.. نساء) تحرف في مقاصد القرآن والسنة والإجماع بشأن المرأة.
ذ ) في عدد (3470) الأربعاء ربيع آخر 1431هـ بعنوان (النساء.. فتنة للرجال أم فتنة للعلماء) ولن أعلق؛ لأن العنوان واضح.
4 ) الكاتبة حصة محمد آل شيخ تكتب في جريدة الوطن.
أ ) في عدد (3466) السبت 11ربيع أول 1431هـ بعنوان (اختلطوا وماجاكم في ذمتي) في تكذيب واضح للقرآن والسنة والإجماع والنظام الأساسي للحكم السعودي.
ب ) في عدد (3452) السبت 27ربيع الأول 1431هـ استنقاص القاعدة الفقهية المستنبطة من القرآن والسنة (سد الذرائع) وتحريض واضح لتمرد النساء على الرجال.
ج ) في عدد (3312) السبت 5 ذو القعدة 1430هـ بعنوان (الغطاء الشرعي والمبرر الفقهي للقهر النسائي) تكذب الكاتبة حديث النبي صلى الله عليه وسلم (النساء ناقصات عقل ودين).
5 ) الكاتب نجيب عصام يماني يكتب في عكاظ.
أ ) في العدد (3110) ليوم الثلاثاء 5محرم 1431هـ بعنوان (ليس للقضاء والقدر تأويل من عند البشر)أنكر الكاتب الاستشهاد بالعقوبة من الله هي بأسباب الفساد الذي في الأرض.
ب ) تفسير القرآن في مقاله على مزاجه كيف ما شاء.
ج ) في العدد (3109) يطالب فصل السياسة عن الدين.
6 ) الكاتبة فاطمة فقيه كاتبة في موقع العربية: تتهم الخليفة عمر بن الخطاب بالظلم وتطالب بتطهير التاريخ من قصصه رضي الله عنه.
7 ) الكاتب عبده خال يكتب في جريدة عكاظ.
أ ) في عدد (2452) الثلاثاء 26/2/1429هـ بعنوان (أيش الطريقة!) يتذمر الكاتب من عدم السماح بالجلوس مع الفتيات في الأماكن العامة ويتذمر من تجريم من يصطحب النساء الغير محارم, وينشر اصطحابه فتيات سعوديات في الخارج.
رابعاً: الصحف والمجلات التي تزج بصور النساء في صفحاتها الرئيسية اليومية متجاهلة ومخالفة لما جاء في المرسوم الملكي رقم (4885/1) في 14/02/1400هـ والذي جاء النص فيه (يمنع منعاً باتاً ظهور أي صور للنساء في الجرائد والمجلات السعودية مهما كان نوعها وسببها ) ومخالفاً للنظام وتنطبق عليه مخالفة المادة التاسعة من نظام المطبوعات والنشر في الفقرة الأولى (أن لا تخالف أحكام الشريعة) وكذلك مخالف للمادة الثامنة عشر (تجاز المطبوعات الخارجية إذ خلت من كل ما يسئ للإسلام أو نظام الحكم أو يضر بالمصلحة العلياء للدولة أو يخدش الآداب العامة وينافي الأخلاق) كل هذا كان بدعم خفي من وزارة الثقافة والإعلام في السابق حتى خرج علينا معالي وزير الثقافة والإعلام د/ عبد العزيز خوجة الذي صرح على القناة العربية يوم السبت الموافق 27/03/1431هـ في اللقاء الذي جمع معاليه بالدكتور/ تركي الحمد صاحب المقولة الشهيرة (إن الله والشيطان وجهان لعملة واحدة) والكاتبة /بدرية البشر, ورئيس تحرير صحيفة الوطن جمال خاشقجي حامل لواء التحريض وعميل السفارات الأجنبية على حساب سياسة المملكة في برنامج (واجهة الصحافة) والذي كان موضوع حلقته (حرية الصحافة السعودية) حيث قال معالي وزير الثقافة والإعلام في تصريح له (أصبح الكاتب الصحفي له حماية من الدولة, وليس لأحد أن يعاقبه أو يردعه) وهذا يعتبر قرارا وزاريا خطيرا خالف به معاليه القرارات والأنظمة المعمول به في المملكة العربية السعودية, وكذلك قوله في نفس البرنامج في الدقيقة 11.53 أنا لا أحب أن أكون رقيباً على شيء فلا نعلم ما الفائدة إذاً من وجوده في وزارته. فلا نعلم ما سبب وجوده في وزارته إن كان كما يقول؟؟؟
ثالثاً: ما حدث في معرض الكتاب الدولي والمقام في مدينة الرياض من تاريخ 16-26-1431هـ والتي تشرف علية وزارة الثقافة والإعلام والتي نخلص ما حدث فيه باختصار:
الإذن ببيع جميع الكتب في المعرض ورفع الحضر عن جميع المنشورات الإعلامية دون استثناء فنتج من جراء ذلك أن بيعت كتب الزندقة والإلحاد المحادة للإسلام وكتب اليهود والنصارى وجميع الملل المنحرفة وكذا كتب الحداثة والرذيلة والشعر الماجن (الأدب المكشوف) والروايات المفسدة للدين والأخلاق وهذا مناقض لنظام الحكم في البلاد الذي ينص على (اعتماد الإسلام في كل شؤونه) ومنافي لخصوصية المملكة بلاد الحرمين وقبلة المسلمين , بل بيعت في المعرض الكتب السياسية الطاعنة في حكومة هذه البلاد ورجالها وكل ذالك موثق, بل صرح وزير الثقافة والإعلام في صحيفة الجزيرة الصادرة في يوم الخميس 25/03/1431هـ (أنه لم يصادر أي كتاب من المعرض) بل إن الوزير نفسه كما جاء في صحيفة الوطن الصادرة يوم الاثنين 22/03/134هـ (دعا إلى جلب كتب أحد رموز الضلال والرذيلة وتساءل عن سبب تغييبها عن المعرض) علما بأنها كتب منحرفة وصدرت فيها فتاوى لكبار العلماء بالمملكة.
إن كثيراً من الذين صدروا في هذا المعرض في نشاطاته الثقافية وفي فعاليات التكريم وفي منصات الإهداء هم من الصحفيين ومن أنصاف المثقفين وكتاب القصص التافه وروايات الرذيلة وجُلبت الصحف في الدعاية لمؤلفاتهم زوراً وتلبيساً، في حين همش أعيان البلاد وهم الواجهة المشرقة لها من علماء الشريعة وأساتذة الجامعات وأصحاب التخصصات النافعة للأمة من الأطباء والمهندسين وغيرهم.
فتح باب الاختلاط في عدة صور منها قيام بعض النساء بالبيع والعرض في بعض الأركان وإجراء المقابلات مع الرجال كما عم الاختلاط في الزائرين من الرجال والنساء، وصارت أكثر أيام المعرض من نصيب الاختلاط مما نتج عنه مماسه الرجال للنساء، وبذلك انكف أكثر النساء عن المعرض حياءً من مزاحمة الرجال وحفاظاً على أعراضهن فحُرمن من الكتاب في أكبر سوق له بينما كانت الحال في المعارض السابقة أنه يخصص لهن أيام خاصة بهن فلا يدخل معهن الرجال حتى الباعة يكن من النساء، ولا ندري ما الداعي للسماح بالاختلاط غير المنضبط بالآداب الشرعية في المعرض حيث إن هذا المعرض أستمر على هذا المسلك خمس سنوات لم يتغير عن منهجه، بل إنه يزداد سوءا عاماً بعد عام رغم صدور توجيهات النائب الثاني الأمير / نايف بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله والذي يمنع الاختلاط بكل أشكاله في المعرض.
سعادة الرئيس: لكل ما تقدم ذكره واستنادا إلى الأمر السامي الكريم رقم (133/م) وتاريخ 6/1/1427هـ والذي نص على أنه (ترفع دعاوى الحسبة من المواطنين إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لدراستها، وإذا قررت الهيئة أن الموضوع لا يستحق أن يرفع بشأنها دعوى الحسبة فعليها حفظ ملف الدعوى وإفهام المدعي بذلك، وإذ قررت الهيئة أن الموضوع يستحق أن يرفع بشأنها دعوى فعليها الرفع للمقام السامي بمسوغات ذلك لأخذ التوجيه اللازم).
سعادة الرئيس: لكل ما تقدم ذكره فإننا نطالب قبول دعوانا هذه واعتبارها شكوى رسمية نطلب فتح التحقيق فيها ومحاسبة كل من خالف النظام والشرع، وبعض ما كُتب في بعض الصحف المحلية وصور وكذلك أشرطة (cd) لما ينشر في الإعلام المرئي (التلفزيون).
أسأل الله العلي القدير أن يحفظ لنا ديننا وأمننا في ظل ولاة أمرنا,,,
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المدعي أصالة ووكالة
سعود بن ناصر حميدي الأثلي الشهري
المرفقات:
1- مقالات صحفية وصور.
2- صورة هوية وطنية للمدعي.


..


الأحد، 23 مايو 2010

الإرهابية السعودية "وفاء الشهري" تسلي نفسها بكتابة مقالات من اليمن تدعو من خلالها السعوديات على الانضمام إلى تنظيم القاعدة



لار - متابعات :

في محاولة للتغرير بالسعوديات وتشجيعهن على الانضمام إلى الجماعات تنظيم القاعدة، طالبت زوجة نائب زعيم تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" المطلوب رقم 63 في قائمة الـ85 مطلوباً أمنياً السعودي سعيد الشهري، نساء "أرض الحرمين" بالانضمام إلى التنظيم في اليمن، فيما أكد المشرف على كرسي الأمير نايف للأمن الفكري الدكتور خالد الدريس بحسب صحيفة الحياة أن نداء هذه المرأة "يكشف إلى أي درجة من درجات اليأس وصل هذا التنظيم المهزوم".

وقالت الحياة إن وفاء الشهري المطلوبة لدى الأجهزة الأمنية السعودية واليمنية وجهت في مقالة نشرتها مجلة "صدى الملاحم"، نداء إلى "نساء أرض الحرمين" قالت فيه:" إذا عجز الرجال عن الدفاع عنكن والمحافظة عليكن، فتعاليْن إلى أُسود المجاهدين في جزيرة العرب ليكرموكن، ويذودوا عنكن".

وذكرت مصادر أن أسرة وفاء الشهري تلقت آخر مكالمة منها مطلع رمضان الماضي، واعترفت فيها بسوء الأوضاع التي تعيشها في اليمن، وبدا من المكالمة أنها نادمة على قرارها اللحاق بزوجها واصطحاب أبنائها من أبوين مختلفين والعيش مع أفراد التنظيم.

وأشار الدريس إلى أنه يتضح أن عناصر التنظيم أحبطوا إحباطاً شديداً من انتصارات رجال الأمن السعودي، وبلغ الأمر حد الاعتراف العلني - على غير عادتهم – بالهزيمة، «وإن كان الاعتراف ضمنياً، بعجز فلولهم المنكسرة عن حماية من بقي من نساء عناصر التنظيم في السعودية». وأضاف: «هن على كل حال لم يصلن إلى عدد يؤبه له أو يعتد به».

ولفت الدريس إلى أن هذه المرأة «تسلي نفسها، ولا تأمن على نفسها أو أطفالها في هذه الأجواء النارية والحياة البائسة تحت قلق المطاردات في كل ساعة ولحظة».